فهم أنظمة التشغيل

 

ما هو نظام التشغيل؟

نظام التشغيل هو أهم البرامج التي يتم تشغيلها على جهاز كمبيوتر. فهو يدير كل ما يتعلق بذاكرة الكمبيوتر والعمليات التي تتم به ، وكذلك كل من البرمجيات والمكونات المادية (السوفتوير والهاردوير). كما أنه يتيح لك التواصل مع جهاز الكمبيوتر من دون معرفة كيفية التحدث بلغة الكمبيوتر. بدون نظام تشغيل، جهاز كمبيوتر لا يفيد في شيء.

وظيفة نظام التشغيل

نظام تشغيل الكمبيوتر الخاص بك (او اس) يدير كل من السوفتوير والهاردويرعلى الكمبيوتر. في معظم الوقت، هناك العديد من برامج الكمبيوتر المختلفة التي يتم تشغيلها في ذات الوقت، وأنهم جميعا بحاجة إلى الوصول إلى وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر الخاص بك (سي بي يو) والذاكرة ووحدات التخزين (الهارد ديسك). ينسق نظام التشغيل كل هذا للتأكد من أن كل برنامج يحصل على ما يحتاج إليه من موارد الجهاز.

أنواع أنظمة التشغيل

وعادة ما تأتي أنظمة التشغيل مثبتة  مسبقا على أي جهاز كمبيوتر تشتريه. معظم الناس يستخدمون نظام التشغيل الذي يأتي مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، ولكن من الممكن ترقية أو حتى تغيير أنظمة التشغيل. أنظمة التشغيل الثلاثة الأكثر شيوعا لأجهزة الكمبيوتر الشخصية هي مايكروسوفت ويندوز، ماك "او اس تن" و لينوكس.

أنظمة التشغيل الحديثة تستخدم واجهة المستخدم الرسومية، أو ال "جي وي". واجهة المستخدم الرسومية تتيح لك استخدام الفأرة للنقر على الأيقونات والضغط على الأزرار واختيار القوائم. فكل شيء معروض على الشاشة باستخدام مزيجا من الرسومات والنصوص.


كل واجهة مستخدم رسومية "جي وي" لكل نظام تشغيل لها مظهر مختلف، لذلك إذا قمت بالتغيير إلى نظام تشغيل مختلف قد يبدو لك هذا غير مألوف في البداية. ومع ذلك، فقد تم تصميم أنظمة التشغيل الحديثة لتكون سهلة الاستخدام، ومعظم المبادئ الأساسية للاستخدام تكون هي نفسها للكل.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقدمة عن الحاسب الآلي وتطوره

تصميم النظام

تحليل النظم الهيكلية وطرق التصميم.